المدونة

  • أهمية الخطط الدرسيّة للمعلّمين
    ٧ شباط ٢٠٢٢

    يعتبر الاعتماد على المنهاج الدراسيّ لإعداد خطة درسيّة للطلاب واحدًا من أفضل الممارسات في علم أصول التدريس، والأداة الأمثل لأي معلّم ناجح. وتتمثل الخطة الدرسيّة في خطة تدريس وتقييم شاملة يمكن تصميمها بشكل مخصص على مدار عدة أسابيع. فأين تكمن فوائد الخطط الدرسيّة للمعلّمين؟ ندعوكم لقراءة المقال أدناه للتعرّف على مدى أهمية الخطط الدرسيّة للمعلّمين، والهدف منها.

    اقرأ أكثر
  • لماذا وضع خطة تعلم مخصصة لكل طالب أمر مهم
    ١ شباط ٢٠٢٢

    كل الإنجازات العظيمة تبدأ بوضع خطّة؛ بمعنى رسم الخطوط العريضة للأهداف، بحيث يمكن الانتقال من نقطة معينة إلى النتيجة المنشودة. وضع الخطط أمر لا غنى عنه في أي عملية تعلم عالية الجودة؛ إذ إنَّ وجود خطة التعلم (أو خطة الدرس) يُظهِر مدى رغبة الطالب والمدرس معًا في الانخراط بعملية التعلم. وفي منصة Ostaz، ينظّم المدرسون خطة تعلم مخصصة لكل طالب، حسب مستواه وأهدافه. فما المقصود بخطة التعلم؟ ولماذا من المهم إعداد خطط للدروس؟

    اقرأ أكثر
  • ١١ سببًا تقنعك بأن تعيين مدرس خاص هو أفضل استثمار
    ٦ كانون الثاني ٢٠٢٢
    اذا كنت والدًا/والدة ولست مقتنعًا بعد بما إذا كان من الضروري تعيين مدرس خاص لطفلك، فإليك سبعة أسباب تجعل من تعيين مدرس خاص هو أفضل استثمار لطفلك.
    اقرأ أكثر
  • لماذا تعتبر السنوات الخمس الأولى من نمو الطفل مهمة؟
    في السنوات الخمس الأولى من الحياة، ينمو دماغ الطفل بشكل أسرع من أي مرحلة أخرى من مراحل النمو البشري. وإن كنتم تمضون وقتًا مع الأطفال، فلا بد أنكم لاحظتم أن قدرتهم على التعلم مدهشة، إذ يُقال إن دماغ الطفل يشبه الإسفنجة، فهو يمتص كميات هائلة من المفردات والمعلومات والمهارات التي تسهم في إنشاء الملايين من الشبكات العصبية في الدماغ. تعد مراحل نمو الطفل دليلًا عمليًا على النمو المثالي للأطفال، ويساعد تتبعها في اكتشاف أي تحديات والحد من عقبات النمو.
    اقرأ أكثر
  • الأمور التي يجب أن تبقى على حالها حتى عندما تعود الأمور للوضع الطبيعي بعد جائحة كورونا

    هل تغير التعليم إلى الأبد بعد جائحة كورونا؟

    مع دخول العالم العام الثاني من التعليم المدرسي أثناء الجائحة وما بعد جائحة كورونا، ما هي جوانب التعليم التي يجب تغييرها بشكل دائم؟ مع تبدل وضع الجائحة، سيضطر الأكاديميون لإجراء تغييرات سريعة وجذرية. وتقع على عاتقهم الآن مسؤولية تقييم الحلول التعليمية التي حققت نجاحًا كبيرًا، من أجل نقلها وتطبيقها في عالم ما بعد الجائحة أو ما بعد كوفيد-19. وبمجرد أن يرى الناس الأثر الإيجابي القوي لهذه الأساليب والحلول، يصبح إلغاؤها صعبًا جدًا

     
    اقرأ أكثر
  • تقييم تطبيق سينكرز
    تقييم تطبيق سينكرز: حيث يبحث أهالي الطّلّاب في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الحديثة عن مُدرّسين خصوصيّين لم يكن التّدريس الخصوصي عن بُعد أكثر شيوعًا ممّا هو عليه في وقتنا الحاليّ، وذلك بسبب انتشار الوباء والحجر الصّحي الذي تسبّب به
    اقرأ أكثر