العودة إلى المدونة

فوائد تعلّم لغة جديدة

فوائد تعلّم لغة جديدة

إذا كنت تتساءل عن أهمية ومزايا تعلّم لغة جديدة، تعرّف على فوائد الثنائية اللغوية التي قد تلهمك وتحفزك لتعلّم لغة جديدة!

الفوائد الاجتماعية


تسمح لك الثنائية أو التعددية اللغوية بالتواصل مع الناس في الخارج وفهم ما يقولونه. كذلك، تمنحك هذه المهارة القدرة على التحدث مع أشخاص لم تكن تظن قط أنه قد يمكنك التواصل معهم بلغتهم الأم، أو حتى القدرة على إبهار الآخرين بمهاراتك اللغوية، والتي تعتبر ميزة اجتماعية مميزة!

Benefits of learning a new language 1

الفوائد المعرفية:

المرونة المعرفية


المرونة المعرفية هي القدرة على التنقل بسهولة بين الحالات الذهنية أو بين مجموعة من المهام والتفاعلات المعرفية (Corretjer et al, 2019). فالأشخاص ثنائيي اللغة أو متعددي اللغات يمكنهم الانتقال من لغة إلى أخرى أو أكثر بسلاسة، وبالتالي فإنهم يظهرون مرونة إدراكية معززة ويستطيعون غالبًا الانتقال من مهمة إلى أخرى بسهولة أكبر من أحاديي اللغة.
بالإضافة إلى ذلك، يظهر الأطفال ثنائيي اللغة مستويات أعلى من المرونة الإدراكية والتحكم المعرفي (مثل وظائف الانتباه والتخطيط وحل المشاكل وما إلى ذلك) مقارنة بالأطفال أحاديي اللغة.

 

Benefits of learning a new language 2

تحسين التعلم


يمكن للأشخاص ثنائيي اللغة معالجة المعلومات في البيئة التي يتواجدون فيها بشكل أفضل من أحاديي اللغة، وذلك بسبب تفوّقهم على صعيد المعالجة المعرفية. وعلاوة على ذلك، فإن الأشخاص ثنائيي اللغة يمكنهم تعلّم لغة ثالثة بسهولة أكبر من أحاديي اللغة، حيث أن الأشخاص ثنائيي اللغة قادرون على تذكّر المفردات المكتسبة حديثا بسهولة أكبر.

Benefits of learning a new language 3

تحسين الوظائف الإدراكية والتحكم المعرفي


تمثل الوظائف الإدراكية والتحكم المعرفي القدرة على التخطيط والتركيز والانتباه والتذكر والقيام بمهام متعددة. وتساهم الثنائية اللغوية بتدريب الدماغ على تعزيز التحكم الإدراكي والمعرفي.

تعزيز الإبداع

من الفوائد المفاجئة لتعدد اللغات هي التفكير الإبداعي اللفظي وغير اللفظي.

Benefits of learning a new language 4

تحفيز الدماغ وتحسين المهارات العقلية

يساعد تدريب الدماغ على التعامل مع تعقيدات اللغة الجديدة على تقوية عضلات الدماغ.
كما تعزز المهارات اللغوية قدراتك على حل المشاكل.
علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يتحدثون أكثر من لغة يسجلون تحسن في الذاكرة وفي مهارات حل المشاكل والتفكير النقدي والاستماع والتركيز.

Benefits of learning a new language 5

تعزيز عملية صنع القرار

يظهر الأشخاص متعددي اللغات ثقة أكبر في قراراتهم من أحاديي اللغة.
وقد أظهرت الدراسات أن القرارات التي يتخذها الأشخاص في لغتهم الثانية تكون أكثر عقلانية من تلك التي يتخذونها بلغتهم الأم، لأنهم يستطيعون التفكير بها من دون العامل العاطفي الذي قد يرتبط باللغة الأم.

Benefits of learning a new language 6

تعزيز الثقة بالنفس

إن التحدث بلغة جديدة يدفعك إلى الخروج من منطقة راحتك. فعملية إتقان اللغة تتضمن ارتكاب العديد من الأخطاء مثل أخطاء الكلام أو الكتابة أو الأخطاء النحوية أو الإملائية، ولكن المثابرة للوصول إلى هدفك في تعلم لغة ثانية أو لغة جديدة على الرغم من هذه الأخطاء ستزيد ثقتك بنفسك ببطء ولكن بثبات.

وعلاوة على ذلك، فإنّ معرفة لغة جديدة هي مدعاة فخر، لأنك ستمتلك مخزون لغوي أكبر. وهذا أمر رائع، أليس كذلك؟
بالإضافة إلى ذلك، فإن الثقة التي ستشعر بها عند التحدث إلى أحد الأشخاص بلغته الأم ستجعل مشقة تعلم اللغة تستحق العناء.

Benefits of learning a new language 7

إمكانية التواصل مع الناس وإنشاء العلاقات واكتشاف العالم

تتيح لك معرفة العديد من اللغات المزيد من الفرص للتواصل والتفاعل البشري، إذ يمكنك الاندماج مع السكان المحليين في الدولة التي تستخدم فيها اللغة التي تعلمتها والتعرف إلى أشخاص جدد والتواصل معهم.

التقدير الثقافي

عندما نفهم ثقافة دولة ما، والتي تشمل اللغة طبعا، نصبح أكثر تعاطفا مع الآخرين وتقبلا لهم.
وتظهر الدراسات أن الأطفال الذين يتعلمون لغة أجنبية يظهرون قدرا أكبر من الانفتاح ويبدون مواقف إيجابية تجاه الثقافة المرتبطة بهذه اللغة.

Benefits of learning a new language 8

الفوائد الصحية وتحسين الذاكرة

تعتبر الثنائية اللغوية وسيلة لمكافحة التدهور الطبيعي للوظائف المعرفية.

فقد أظهرت الأبحاث أن كبار السن ثنائيي اللغة سجلوا تحسنا في الذاكرة مقارنة بأحاديي اللغة (ماريان، 2012)، مما يعود على الأشخاص بفوائد صحية مهمة.
كما أُثبت أن ثنائيي اللغة يسجلون تفوقا على صعيد مهام الذاكرة العاملة، وهي القدرة على تخزين كمية محدودة من المعلومات لفترة مؤقتا (كووان، 2005).
وقد تؤدي الثنائية اللغوية والكفاءة في أكثر من لغة إلى منع الأمراض التي قد تصيب الذاكرة، كما يمكن أن تحمي من الأمراض التي تؤدي إلى تراجع الأداء المعرفي مثل مرض الزهايمر.

تحسين الأداء الأكاديمي

ويساعد تعلم لغة ثانية على تحسين الإنجاز الأكاديمي في مجالات القراءة والكتابة، ومهارات الفهم في الفنون اللغوية، والرياضيات، والكتابة، والعلوم، وما إلى ذلك.
كما يؤدي تعلم لغة جديدة إلى تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب على صعيد درجات الاختبارات الموحدة، وزيادة المفردات اللغوية في اللغة الأم، وتعزيز الأداء الأكاديمي على المستوى الجامعي.
قد تتساءل عن فائدة تعلم لغة معينة في المدرسة الآن، ولكن تأكد بأنك ستجني الثمار لاحقا.
فتعلم لغة جديدة سيعرّفك على ثقافات ووجهات نظر مختلفة، ويمكن أن يزوّدك بمواقف إيجابية قد تحسّن الرفاهية بشكل العام. وبالتالي، يوفر تعلم لغة جديدة فوائد نفسية أيضًا وذلك من خلال تطوير طرق تفكير مختلفة.

Benefits of learning a new language 9

تحسين اللغة الأم

عندما تتعلم المزيد عن قواعد اللغة الأجنبية ومفرداتها ومعانيها، ستبدأ في فهم أوجه التشابه والاختلاف في هيكلية الجمل بين اللغات كلّما زاد فهمك للفوارق الدقيقة التي تتمتع بها كل لغة،
في حين أنك لم تكن قادرا في السابق على شرح القواعد النحوية للغتك الأم أو هيكليتها، لأنها تأتي إلى ذهنك بديهيًا وطبيعيًا.

تحسين مدى الانتباه

يساهم التغيير المنتظم بين اللغات في مساعدة الدماغ على الحفاظ على التركيز وتجنب التشتت.
بالإضافة إلى ذلك، أظهر الباحثون أن الثنائية اللغوية تؤثر إيجابا على عملية إدارة الصراع، حتى لدى الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم سبعة أشهر. لذلك، فإن تعلم اللغات في سن مبكرة له فوائد عقلية.

الفوائد المهنية: إمكانية التوظيف


زيادة فرص العمل

إن إتقان عدة لغات يعدّ مهارة لافتة بالنسبة لأصحاب العمل ويعطي ميزة كبيرة لسيرتك الذاتية!
فمعرفتك أكثر من لغة يميزك عن غيره ويمنحك ميزة تنافسية على المرشحين أحاديي اللغة.
فالأشخاص الذين يتقنون أكثر من لغة واحدة هم مطلبون بكثرة في سوق العمل في جميع القطاعات، إذ يعتبرون أكثر قدرة على حل المشكلات والتواصل، مما يمكن أن يفرّقهم عن غيرهم.

Benefits of learning a new language 10

تعزيز القدرة على القيام بمهام متعددة

يظهر ثنائيو اللغة مرونة في التكيف مع متطلبات المهمات أكثر من نظرائهم الذين يتكلمون لغة واحدة. سواء أكنت من محبي "تعدد المهام" أم لا، وسواء أكنت تعتقد أن تعدد المهام فعال ويخفف من التوتر أو العكس، فإن الأشخاص الذين لديهم القدرة على التفكير بلغات مختلفة والانتقال فيما بينها هم أفضل بكثير في التعامل مع مهام متعددة في الوقت عينه. لذا، في كلتا الحالتين، إذا كنت ثنائي اللغة، فإنك ستتمتع بهذه المهارة الإضافية.

Benefits of learning a new language 11

الذكاء العاطفي والاجتماعي

قد تكون الاختلافات في الصياغة والمصطلحات والتعبيرات بين اللغات صعبة بالنسبة للأشخاص متعددي اللغات. وهذا يحفزهم على أن يكونوا أكثر تنبّهًا للبيئة المحيطة بهم وأكثر اهتمامًا بلغة الجسد والإشارات الاجتماعية؛ مما يعزز ذكاءهم العاطفي والاجتماعي. فعلى سبيل المثال، في اللغة البولندية، كلمة "no" (التي تعني "لا" في الإنكليزية) تعني "نعم"، وفي هذه الحالة، قد يساعدك التنبه إلى لغة الجسد لتفهم أنّ "no oczywiście!" تعني "طبعًا!"، وليس "لا ".

Benefits of learning a new language 121

إن معرفة أكثر من لغة يمكن أن يفيدك بطرق قد لا تكون تتوقعها. ولا تقتصر ميزة "الثنائية اللغوية" على المزايا الاجتماعية والمعرفية فحسب، بل تشمل أيضا المزايا الأكاديمية والمهنية والصحية. لذلك، يمكن القول أنّ تعلّم لغة جديدة هو دائمًا أمر جيد.

:المراجع

Fritz, G. K. (2016). The benefits of being bilingual. The Brown University Child and Adolescent Behavior Letter, 32(5), 8-8 https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/cbl.30126

Fox, R., Corretjer, O., & Webb, K. (2019). Benefits of foreign language learning and bilingualism: An analysis of published empirical research 2012–2019. Foreign Language Annals, 52(4), 699-726. https://doi.org/10.1111/flan.12424

Marian, V. (2012, October 31). The Cognitive Benefits of Being Bilingual. مستخلصة من https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3583091/

Eton Institute. Top 10 Benefits of Learning a Foreign Language. مستخلصة من https://etoninstitute.com/blog/top-10-benefits-of-learning-a-foreign-language

Rosetta Stone. 6 Surprising Benefits of Learning a New Language. مستخلصة من https://www.rosettastone.co.uk/magazine/6-surprising-benefits-of-learning-a-language/