العودة إلى المدونة

طرق لاستخدام الرياضات في الحياة الواقعية الأشكال العملية لتطبيق العمليات الحسابية

طرق لاستخدام الرياضات في الحياة الواقعية الأشكال العملية لتطبيق العمليات الحسابية

يطرح معظم الطلاب خلال صفوف الرياضيات سؤالاً مكرراً حول فائدة هذه المادة في الحياة الواقعية.

وتجيب السيدة أومورا مينهاجي، معلمة مادة الرياضات لدى منصة "أستاذ" بأن وجه الاستفادة من الرياضيات في الحياة العملية يعتبر شائعاً بمقدار شيوع السؤال ذاته.

لدينا في منصة "أستاذ" نخبة من أفضل مدرسي الرياضيات المختصين والمؤهلين ممن يجمعهم حب الرياضات. لذلك طلبنا منهم مشاركة تجاربهم حول استخدامات الرياضات في حياتهم اليومية.

قد تشكل مواد الرياضات المتقدمة مثل الجبر وحساب التفاضل والتكامل والهندسة وعلم المثلثات والإحصاء تحديات صعبة ومرهقة للطلاب.

وهذا ما يجعلهم ينظرون إلى الرياضات على أنها لغة غريبة وغير منطقية ولا حاجة للاهتمام بها، فيتعاملون معها كأنها مادة بغيضة لا تمت للواقع العملي بصلة.

لكن، يبقى السؤال الحقيقي: ما هي الحالات الواقعية التي نستخدم بها الرياضيات سواءً كانت حسابات متقدمة أو عمليات بسيطة مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة.

وبهذا الصدد، تقول مينهاجي: "يستخدم الناس الرياضيات بشكل لا شعوري في حياتهم اليومية بغض النظر عن مستوى دراستهم لها. حتى إن الأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة يجب أن يكون لديهم فكرةً عن إجراء الحسابات عند شراء الحاجيات أو السفر، على سبيل المثال".

فيما يلي سبعة طرق عملية للاستفادة من الرياضيات في الحياة اليومية، بطريقة مباشرة وغير مباشرة:



التسوق


لنفترض أنك دخلت متجراً لبيع للملابس، ورأيت لافتة حسومات بنسبة 20%، لابدّ لك أن تستعين بالرياضيات لحساب سعر المنتج. وستدرك بالتأكيد قيمة الرياضيات سواءً أردت حساب نسبة الحسومات أو قيمة القسائم الشرائية أو سعر المنتج في المتجر.

 

تحويل العملات


يتطلب تحويل العملات حسابات ذهنية سواءً كنت مسافراً إلى بلد أجنبي أو تعيش في منطقة تستخدم أكثر من عملة نقدية. وتجيب الرياضيات عن أسئلة متنوعة مثل القيمة التي تساويها 100 دولار أمريكي في عملة اليورو أو مبلغ الدولارات الذي توازيه قيمة 500 جنيه إسترليني، أي إنها تزودك بالقدرة على حساب وتحويل أي عملة إلى أخرى بسرعة شريطةً معرفة أسعار الصرف.

 

الطهو


يمكنك الاستفادة من الرياضيات في الطهو أيضاً، إذ يستلزم تحضير الطعام إجراء حسابات لمعرفة المقادير الصحيحة للوصفات عبر حساب الكمية الدقيقة للعناصر المٌضافة. وتتضاعف عدد الحصص في الوصفة تبعاً لعدد المدعوين إلى المائدة في حال كنت تحضر الطعام لعدة أشخاص، إذ ينبغي أن تتناسب الحصص المقدمة مع عدد الضيوف.

 

تحويل الوحدات على النظام المتري


تساعدك عمليات التحويل في الرياضيات على الإجابة عن أسئلة متعددة مثل عدد اللترات الموجودة في الملليلتر والكيلوجرامات الموجودة في الباوند وغيرها من الاستفسارات المتعلقة بالوحدات القياسية. تحديد ميزانية الرحلات تحتاج إلى استخدام الرياضيات لإعداد ميزانية رحلتك وتنظيم مصاريفك المالية، إذ يمكنك، على سبيل المثال، حساب النفقات الإجمالية بضرب التكاليف (مثل تكلفة الإقامة الفندقية بالليلة الواحدة) بعدد أيام الإجازة.

 

تنفيذ مشاريع ذاتية


يتعين عليك اتباع معايير رياضية دقيقة لتصميم الأشياء بنفسك مثل ديكورات الأثاث المنزلي أو خياطة الملابس. تقول السيدة زينة مصلح، المعلمة لدى منصة "أستاذ": "أعتقد أن استخدامات الرياضيات في الحياة الواقعية تحدث عند تصميم الأشياء أو تحديد ملامحها أو رسم أبعادها بدقة". قد لا تبدو دروس الرياضيات في المدرسة أو الجامعة ذات فائدة وقيمة عملية في الحياة الواقعية، لكنها تلعب دوراً كبيراً في تزويد الأفراد بالمهارات الضرورية لإجراء الحسابات السريعة والتفكير المنهجي والتحليلي، وهذا ما يجعلهم متفوقين في مجالاتهم. يساعد إدراك هذه التطبيقات العملية للرياضيات على تغيير وجهات نظر الطلاب نحو هذه المادة، وإدراك حقيقتها كجزء جوهري في حياتهم اليومية. وتضيف السيدة زينت عادل: "تتمثل المشكلة في الاعتقاد السائد حول الرياضيات بوصفها مادةً غريبةً لا تمت للواقع بصلة. لكن علينا اليوم إعادة تعريف منهج تعليم الرياضيات من جديد".